اهلا و سهلا

اهلا و سهلا

تعال وشوف المواضيع المشوقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمدير
علامة الحمامة تعني من اراد ان يرسل رسالة لي مباشرة (للأدمن)....وشكراً
يمكن للزوار ان يكتبوا فقط على الاعلانات إذا اراد الاشتراك فيكتب على الاعلانات فقط انا اريد ان اشترك
ارجوا من الجميع دعوة الاخرين ومن يعرفهم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العااااااااااااااااااب جديــــــــــــــــــدة
الخميس يناير 17, 2013 1:45 am من طرف ابوعلا2011

» ايش رايكم في هاذي الالعاب
الخميس مايو 19, 2011 3:28 am من طرف mohammed

» تنزيل لعبة سان اندرس مجانا الان ما تفوتك
الثلاثاء مايو 10, 2011 6:55 pm من طرف mohammed

» اليمن السعيدة
الأحد مارس 13, 2011 1:55 pm من طرف WooBa

» كل عام وانتم بخير!!!!!!!!!
الجمعة يناير 07, 2011 6:03 pm من طرف WooBa

» معاني الوان علم السودان
الجمعة يناير 07, 2011 5:54 pm من طرف WooBa

» ماذا تعرف عن السودان
الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:03 am من طرف mohammed

» تنزيل العاب جامدة لاأي جهاز ماعليك إلا التنزيل والحرق
الأحد نوفمبر 28, 2010 2:45 pm من طرف WooBa

» لماذا نشعر بالجوع لماذا نشعر بالعطش
الخميس نوفمبر 25, 2010 1:49 am من طرف WooBa

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اليمن السعيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
WooBa
Admin


عدد المساهمات : 31
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: اليمن السعيدة   الأحد مارس 13, 2011 1:55 pm

المعلومات الأساسية
الموقع: تقع اليمن في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتحظى بموقع استراتيجي هام بحكم إطلالتها على البحر الأحمر من الغرب وخليج عدن وبحر العرب من الجنوب ويحدها من الشرق سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية التي تحدها من الشمال أيضاً، فتضاريسها الطبيعية تتنوع بين السهول الساحلية الجنوبية والغربية والمناطق الجبلية المحاذية، ثم العمق الصحراوي شمالاً إلى الربع الخالي. - العاصمة: صنعاء. - أهم المدن: عدن، تعز، الحديدة، المكلا، إب، صعدة، مأرب، أبين، ذمار، لحج، المحويت، عمران، حجة، الضالع، الغيضة وسيئون. -المساحة: 550 ألف كلم2. -عدد السكان: 19.5 مليون نسمة. -اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية المتعامل بها. -الموانىء: عدن، المكلا، نشطون على بحر العرب، الحديدة والمخا والصليف على البحر الأحمر. -المطارات: صنعاء، عدن، الريان (المكلا) الحديدة، تعز (دولية). -أهم المنافذ البرية: حرض والبقع على الحدود اليمنية - السعودية، ومنفذ حبروت على الحدود مع سلطنة عمان. -العملة: وحدة العملة المتداولة هي الريال اليمني ويتكون من 100 فلس ويتم التداول بكل العملات الدولية الرئيسية. -التيار الكهربائي: 220 فولت. -التوقيت: 3 ساعات غرينتش. -التقسيم الإداري: اليمن مقسمة إدارياً إلى أمانة العاصمة و 19 محافظة. -اليوم الوطني: 22 مايو عيد وحدة اليمن (1990م). -العطلة الأسبوعية: الخميس والجمعة. - إجراءات الدخول: يمكن للزائر الحصول على تأشيرة دخول من السفارات أو القنصليات اليمنية المعتمدة في بلاده، ويُمنح الزائر عند وصوله لليمن إقامة لمدة شهر. - ساعات العمل الرسمية: تبدأ من الثامنة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، ما عدا يومي العطلة الأسبوعية وفي القطاع الخاص من 8 حتى 12 ظهراً ومن 4 إلى 7 مساءً ما عدا الجمعة وتفتح محلات التسوق طوال ساعات النهار والساعات الأولى من الليل. - المناخ: تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبدو كما لو كانت فصلين فقط، ويتنوع المناخ في اليمن وفقاً لتنوع التضاريس، فيمتد فصل الصيف من ابريل حتى سبتمبر، ويكون المناخ معتدلاً في مناطق المرتفعات الجبلية، وحاراً في المناطق الساحلية والجزر مع نسبة من الرطوبة، بينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر حتى مارس ويسود فيه المناخ البارد في مناطق المرتفعات الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر.

هواتف ضرورية

الخط الدولي: 967 رمز العاصمة 1 وزارة الثقافة والسياحة هاتف 235112
الهيئة العامة للسياحة ــ صنعاء هاتف 252319
مكتب الهيئة العامة للسياحة ــ محافظة عدن هاتف 2/204415
وزارة الثقافة والسياحة -فروع المحافظات:
تعز 239995 - المكلا 353875- سيئون 352394 ذمار 509215 - صعدة 512009 - حجة 502096
المحويت 404783 - مأرب 302227 - شبوة 202680 لحج502314 - أبين 604657 - الضالع 532047
البيضا 539248 - عمران 580108- سوقطرى 612/60011 المهرة 612500- اب 404080
استعلامات المطار هاتف 250812 بنك اليمن المركزي هاتف 274132
سبأ فون هاتف خدمة العملاء: 71111211

السياحة الدينية والتاريخية

السياحة التاريخية في اليمن

صنعاء

من شواهد المدينة: سورها التاريخي، فترجح الأخبار أن أول من وضع أساسات السور هو الملك «شعرم أوتر» في القرن الأول للميلاد، واشتهرت صنعاء أكثر بعد تشييد قصر غمدان الذي بناه الملك (إل شرح يَحصُب) في القرن الثاني للميلاد. وصنعاء تاريخياً محطة تجارية وسوق من أشهر أسواق العرب ومن أّهم معالمها مساجدها التاريخية. وأقدمها الجامع الكبير الذي بُني في السنة السادسة للهجرة.

المتاحف

توجد ثلاثة متاحف بالقرب من ميدان التحرير: المتحف الحربي، والمتحف الوطني، ومتحف التراث الشعبي.

محافظة عمران

من أهم مدنها السياحية: مدينة ثلا وهي من أقرب المدن السياحية إلى صنعاء وتبعد عنها 45 كيلومتراً، وهي مدينة يطوقها سور حجري، وشوارعها مبلطة، يعلوها حصن شهير هو حصن ثلا، وهو من أمنع الحصون الدفاعية ويتميز بالأبراج والكهوف المنحوتة في أصل مرتفعات الحصن.

حَجَّة

المعالم السياحية البارزة

-شواهد آثار قديمة في مواقع الحصون والقلاع التاريخية. - أنماط معمارية متميزة في المحافظة تتمثل في المساجد والأضرحة والجسور.
المحويت

المعالم السياحية في المحافظة:
من معالمها التحصينات والأسوار فضلاً عن المساجد والحمامات البخارية والأسواق. من أقدم مساجدها الجامع الكبير، الذي يزيد عمره عن ألف عام ومن مشاهد شبام المقابر الصخرية.

الحديدة

-مدينة بيت الفقيه: من المدن التي لا بد من زيارتها والمرور بها أثناء الأسفار تبعد 50كم من مدينة الحديدة تحيط بها المناطق السياحية، مثل: الطائف وهي ميناء قديم كان منه يصدر الملح. وبيت الفقيه أشهر مدينة تهامية بصناعتها المتعددة أشهرها صناعة اللحافات والكوافي الخيزران والخزفيات والفرشان لهذا تضم أوسع سوق أسبوعي كل يوم جمعة. -مدينة زبيد: من مدن العلم التي احتوت العلماء وقدمت الخدمة التعليمية. كما كانت تقدم الخدمات الأخرى مثل: التجارة والإنتاج السلعي والحرفي. وزبيد واحدة من المدن المشهورة بمساجدها وأربطتها العلمية، فهي التي شدت إليها طلاب العلم من أنحاء اليمن وبعض أطراف العالم الإسلامي.

محافظة ذمار

من مقوماتها التاريخية - مدن تاريخية، وسدود، وحصون، وأشكال من الفن المعماري، وثروة أثرية من العهد السبئي الأول.. المحميات. من شواهد مناطقها التاريخية.

مدينة إب

من المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز)،ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العُدَيْن «40كم من مدينة إب». أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحِمْيرية وفيها متحف قائم يزوره السياح. ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان وأكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاء حمام »دمت« التابع إدارياً لمحافظة الضالع. - مدن تاريخية، وسدود، وحصون، وأشكال من الفن المعماري، وثروة أثرية من العهد السبئي الأول.. المحميات الطبيعية البيئية الغزيرة المنتوج مثل مناطق عتمة.. وتنوع مناخي لطيف.

لحج
-قرى يافع: تتميز بنمط معماري قوامه الحجارة والدور العالية. ولا زالت المزارات السنوية تقام في مناطق من لحج. وللمحافظة تراث شعبي فني، فلحج مشهورة بتراثها الغنائي القمنداني، الذي يشكل لوناً متميزاً يعرف بالغناء اللحجي ولون آخر من الغناء الكلاسيكي اليافعي في جبال يافع العليا

محافظة عدن

المعالم التاريخية والسياحية: متركزة في مدينة عدن القديمة «كريتر» وأطرافها، وهي بشكل عام تضم قلاعاً أثرية كقلعة صيرة. وأنفاقاً قديمة كانت بمثابة عبور إلى مدينة كريتر تعد أكثر الأسواق ازدحاماً لتركز النشاط التجاري فيها. -المتاحف: المتحف الوطني للآثار، ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر. وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن.

محافظة البيضاء
تقع محافظة البيضاء في الجنوب الشرقي من اليمن« 168كم عن العاصمة صنعاء». وهي تتوسط عدة محافظات (أبين جنوباً ومأرب شمالاً وشبوه شرقاً وإب وذمار غرباً).

محافظة الضالع
استراحة تاريخية على دروب الأسفار وينابيع مياه شفائية وتميز في البنيان. تقع جنوب العاصمة صنعاء على بعد 250كم.

المناطق السياحية:

-مدينة الضالع: هي المركز الإداري. كانت تمر بها طريق القوافل القديمة التي تسير من عدن إلى صنعاء ويطل عليها جبل جحاف أشهر جبال المحافظة مع سلسلة جبال الحشا. منطقة دمت: وفيها يمكن للزائر أن يشاهد معالم أثرية مثل جسر عامر بن عبدالوهاب الذي تنسب إليه العديد من الجسور والصهاريج والمساجد والمدارس. -مدينة جُبَن: على بعد 55كم من مدينة رداع و 35كم من قعطبة. وتعد أجمل وأهم المدن التاريخية لسلاطين الدولة الطاهرية.

محافظة أبْيَن

فيها مدينة جعار وأقدم المعالم جبل وحصن خنفر الذي يبعد عنها ببضعة كيلومترات، وهو موقع سياحي يطل على دلتا أبين وسد باتيس التحويلي.

محافظة حضرموت

ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد. موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء على امتداد وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت أكبر محافظات الجمهورية اليمنية مساحة.
من مدن المحافظة ومعالمها السياحية:

مدينة المكلا

من اهم معالمها حصن الغويزي الواقع عند مدخل المدينة، وقصر السلطان، وغيل باوزير الذي يبعد عن المكلا: 35كم شرقاً. -مدينة تريم: كانت ولا تزال مناراً إسلامياً مشعاً كإحدى المدن الثقافية توجد فيها أكبر مكتبة تضم آلاف المخطوطات. مدينة شبام: تقع في منتصف الوادي، وتبعد عن سيئون مسافة 19كم وهي عبارة عن قلعة مهيبة متميزة بعماراتها السامقة و«ناطحات السحاب» وهذه المدينة تعتبر من مدن التراث الإنساني العالمي.

محافظة شَبْوة

جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور. -مدينة عتق: عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوافر بها المنشآت السياحية. -مدينة بيحان: جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي ساد المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللُّقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة. -تمنع: عاصمة مملكة قتبان تقع على الضفة اليسرى لوادي بيحان

محافظة مأرب

حاضرة مملكة سبأ.. تستعيد ماضيها السعيد.. قالوا عنها: (مأرب محطة للذي يسافر بعين عاشق أو جناح طائر). هي كنز الكنوز للثروة الأثرية، وفيها توجد رموز الحضارة السبئية. من معالم حضارة سبأ وشواهدها: سد مأرب رمز الحضارة السبئية في اليمن، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن ق.م، ولازم الحضارة اليمنية حتى لحظات الانهيار.. لا تزال حتى الآن بعض معالمه مشهودة. -المعابد: لم تكن مأرب عاصمة سياسية ومحطة تجارة فحسب.. ولكن كانت أيضاً عاصمة دينية نظراً لمعابدها القديمة. وأهم المعابد ثلاثة -« أوام» المعروف بمحرم بلقيس. «ومعبد بران» المشهور بعرش بلقيس. و«حرونم» ذلك المعبد الواقع داخل أسوار المدينة، في محل ما يسمى اليوم بمسجد سليمان، ومعبد سبأ الأكبر هو «إلمقه» والحفريات العلمية الجارية ستكشف عن مكنونات الحضارة الإنسانية في هذه المنطقة. مدينة براقش: مقصدٌ لكل السائحين فهي التي تولت تأسيس الدولة المعينية: تقع على طريق حزم الجوف. وتبعد 125كم عن صنعاء وتقوم فوق تل مرتفع لقلعة مهيبة، محاطة بسور يصل ارتفاعه إلى 8م. -مدينة مأرب القديمة: في السهل السبئي على مشارف صحراء اليمن الشرقية (مفازة صيهد). صرواح: أقدم المواقع الأثرية إلى الغرب من مركز محافظة مأرب.

محافظة الجوف

أغنى المناطق التاريخية بالكنوز الأثرية، عرفت في اليمن القديم (بجوف المعينيين) لأن المعينيين أسسوا فيها إحدى الممالك، وشيدوا معابدهم ومساكنهم في النصف الثاني قبل الميلاد. تقع الجوف شرق صنعاء. مركزها الرئيسي هو «حزم الجوف» الذي يبعد 140كم عن صنعاء،وفي الجوف معالم تشهد لمحطات القوافل على طريق اللبان كما تشاهد مضارب البدو الرحل، وبيوت الشعر وقطعان الإبل والماعز. وفي شرق الجوف يقع أحد المعابد. ولا تزال بعض أجزاء الطريق إلى رأس الجبل موجودة، وهو جبل منيف في رأسه أودية زراعية وفواكه وأعناب وتين، ومن أشهر المعابد في الجوف (معبد بنات عاد) المعروف عند العرب (بنجمة الصبح).

محافظة صعدة

من المحافظات الشمالية المتميزة بمعالمها التاريخية.. والشواهد الإسلامية، ويحيط بمدينة صعده القديمة سور عريق يرتبط بأبراج حراسة، وله ثلاثة أبواب. نسيج المدينة المعماري متميز عن بقية المدائن التاريخية فمعظم المباني من الطين. يعتبر جامع الهادي الذي يعود إلى القرن التاسع الميلادي أحد أقدم المساجد في اليمن، ومن معالم صعدة المقابر الإسلامية. ومن أشهر قلاعها قلعة السنارة وقلعة الصمع ويعتبر حصن أم ليلى من أهم المواقع السياحية

السياحة العائلية والترفيهية

من مدن المنتزهات القريبة من مدينة صنعاء التاريخية مدينة الروضة (8 كم في الجهة الشمالية)، وتوجد بأفضل أنواع العنب الروضي، يقام فيها سوق أسبوعي (يوم الأحد). ومن المتنزهات كذلك منتزه وادي ظهر الذي يقع فيه دار الحجر (14 كم من المدينة) كمعلم سياحي متميز، ومنتزه حده وسناع ومنتزه عطان ومنتزه عصر. وتتوفر في صنعاء المنشآت الفندقية والمطاعم والمتنزهات السياحية التي تلبي احتياجات السياح من الخدمات السياحية المختلفة وبالمواصفات والجودة العالمية. وصنعاء غنية بتنوع منتجها السياحي الثقافي والطبيعي (البيئي والصحي)، لم تتناول الكتب التاريخية والأدبية مدينة كما تناولت صنعاء حتى قيل فيها "صنعاء حوتْ كل فن، الماء وخضرة رباها الفائقة بالوسامة وكل وجه حسن". فكل نواحيها وأطرافها الجبلية والسهلية مسكونة ومزروعة بشتى أنواع الحبوب والبن والكروم. مدينة مناخة: تقع بين حصنين بيح وشبام حراز، وهي على بعد 115 كم من صنعاء ، تقع قرية الهجرة في منطقة حراز الجبلية كواحدة من أرقى المواقع السياحية التي يرتادها السياح يوميا، وفيها المنازل الشامخة المتميزة بنمط بديع من البنيان ولأنها منطقة سياحية جاذبة فقد أقيمت فيها خدمات سياحية إيوائية فندقية وأسواق سياحية.

المواقع المفضلة للسياحة الاستجمامية:

على الشواطئ خاصة شاطئ ساحل أبين والساحل الذهبي والعروسة ونشوان وشاطئ صيره وحقات والغدير والخيسه وفقم. المتاحف: المتحف الوطني للآثار ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر، وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن ولا زالت.

سياحة التسوق

في كل مدينة من مدن محافظات اليمن هناك اسواق شعبية واسواق حديثة واسواق تراثية ففي صنعاء أسواق شعبية تحمل أريجاً فواحاً ، وأكثرها عبقاً سوق الملح الذي يضم عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية اما محافظة عدن فهي الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر.. بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة. عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها باستمرار السفن التجارية واليخوت السياحية، اما في محافظة عمران فهناك مخزون للثروة الأثرية الأسلامية وهي مركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق، تقع محافظة عمران إلى الشمال من العاصمة صنعاء بمسافة 50كم، على الطريق الإسفلتي المؤدي إلى صعدة وغيرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://everything-2010.the-up.com
 
اليمن السعيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا و سهلا :: فئة المعرفة :: القسم الثقافي-
انتقل الى: